Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

728x90 AdSpace

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

السعودية تقدم «رأس مدني» عربون محبة لـ"السيسي"..نكشف كواليس الإستقالة!

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016


كشفت مصادر دبلوماسية خليجية عن كواليس استقالة الوزير السعودي السابق إياد أمين مدني من منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي على خلفية الأزمة الأخيرة التي تسبب بها مع مصر بعد إهانته للرئيس عبدالفتاح السيسي والتهكم عليه في مؤتمر صحفي بتونس .

وقالت المصادر ان دولا خليجية وخاصة الامارات والكويت كانتا قد أبديتا قلقهما ازاء ما اعتبروه تصعيدا سعوديا مع مصر بعد وقف ضخ النفط قبيل التصويت المصري على مشروع قرار روسي بسأن سوريا كانت تعارضه الرياض بشدة وما تبع ذلك من بوادر أزمة تصاعدت بين البلدين على مدى الفترة الماضية .

وأضافت ان الامارات والكويت أبلغتا الرياض ان التصعيد  وزيادة الخناق على مصر سيؤدي لارتمائها في أحضان ايران وبالتالي تكون طهران قد     
هيمنت على المنطقة وهى وجهة النظر التي وجدت وجاهة لدى بعض دوائر الحكم بالسعودية والتي تلقت بالفعل  إشارات مصرية جدية على ذلك منها التقارب مع النظام العراقي الموالي لإيران والذي عرض تعويض مصر عن النفط السعودي ولذلك سارعت الرياض الى "لملمة" الموضوع بإرسال - الرجل القوي المقرب من ولي ولي العهد محمد بن سلمان - وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان الى القاهرة ليبلغ المسؤلين المصريين فور وصوله  باستقالة أياد مدني واستعداد السعودية لتجاوز جميع الخلافات بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة .
  
وتوقعت المصادر أن تستأنف السعودية ضخها لمشتقات البترول لمصر خلال ايام بل والمساعدة في مد البنك المركزي المصري بوديعة ضخمة جديدة قد تبلغ 3 مليارات دولار لدعم خططه في تعويم الجنيه المصري في أسرع وقت ممكن .

من جهتها رحبت مصادر مصرية بالخطوات السعودية معتبرة ذلك كفيل باغلاق ملف الأزمة للتفرغ للقضايا الهامة الأخرى التي تهم المنطقة ، مؤكدة تجاوب القاهرة تماما مع تلك الخطوات الإيجابية التي قدمتها الرياض .

وكانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، قد أعلنت الليلة، أن "السيد إياد أمين مدني تقدم باستقالته من منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي لظروف صحية " موضحة ترشيح وزير سعودي سابق ليحل محله.

المصدر: بوابة القاهرة




تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.
  • تعليق بلوجر
  • تعليق الفيسبوك

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تم التقييم: السعودية تقدم «رأس مدني» عربون محبة لـ"السيسي"..نكشف كواليس الإستقالة! التقييم: 5 تم التقييم بواسطة: Wael
إلى أعلى