Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript! [ ? ]

728x90 AdSpace

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

أردوغان يشترط الإفراج عن مرسي للتصالح مع مصر

الأربعاء، 5 أكتوبر 2016


جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مطولة مع الكاتب السعودي جمال خاشقجي بثته قناة “روتانا خليجية” التي يملك معظم أسهمها سعوديون، مساء أمس الأحد.

وقال أردوغان في المقابلة إن الحكم الحالي في مصر “هو حكم الانقلاب، وحدث انقلاب على الشرعية في مصر، ولا بد من تصحيح هذا الخطأ، ولا بد من فتح المجال أمام الديمقراطية”.

واعتبر الرئيس التركي أنه يمكن تطبيع العلاقات مع مصر إذا تم إطلاق سراح الرئيس محمد مرسي ورفاقه المسجونين.

وتحدث أردوغان عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قائلا “هذا الشخص كان وزيرا للدفاع في عهد الرئيس محمد مرسي، تصور أن وزير الدفاع في بلد يأتي وينقلب على رئيس الدولة، هذا الأمر لا يمكن القبول به”.

وذكر أن “الرئيس مرسي الذي انتخب بأغلبية 52% في السجن، وكثير من أصدقائه في السجن وحُكم على بعض منهم بـالإعدام، فلا بد من حل هذه المشكلة، وإذا تم إطلاق سراح هؤلاء يمكن البدء في تطبيع العلاقات، فلا توجد مشكلة بيننا وبين الشعب المصري، وهناك روابط تاريخية بيننا”.

ورفض أردوغان أي اتصالات مع القاهرة على المستوى الرئاسي، واعتبر أنه “من المفيد جدا أن تكون هناك علاقات تجارية مع مصر، لكن على مستواي لا أقبل أن يكون هناك اتصال، واعتبره أمرا غير أخلاقي”.

وردا على الاتهامات بمعاملة تركيا جماعة الخدمة التي يتزعمها فتح الله غولن مثلما تعامِل مصر جماعة الإخوان المسلمين، قال الرئيس التركي إن “التطورات في مصر مختلفة تماما عن تركيا، وزير الدفاع في مصر انقلب على رئيس الدولة، بعد ذلك قاموا بإجراء انتخابات صورية وليست واقعية، ومن ثم تبوأ السيسي هذا المنصب: الرئاسة”.

وتابع أردوغان “ولكن تركيا ليست كذلك، فعندما وجهْت نداءً للمواطنين بالتوجه إلى الميادين خرج مئات الآلاف إلى الميادين وتحدوا طائرات أف 16 التي كانت تحاول إخافتهم، وأنا افتخر بشعبي، وقد ألهم الله الشعب النصر”.

المصدر بوابة مصر




تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.
  • تعليق بلوجر
  • تعليق الفيسبوك

0 تعليقات:

إرسال تعليق

تم التقييم: أردوغان يشترط الإفراج عن مرسي للتصالح مع مصر التقييم: 5 تم التقييم بواسطة: ramy
إلى أعلى